Article details

أنواع الشبكات (3)
Date 2022-10-07
أنواع الشبكات (3)
Category

Mix

Date

2022-10-07

Views

921


استعرضنا في المدونات السابقة مفهوم الشبكات ومكوناتها المتمثلة بوجود كيانات وأنواع مختلفة من العلاقات التي تجمع فيما بينها، وبيّنا ثلاثة خصائص رئيسية للعلاقة وهي: النوع والوزن والاتجاه.

نقدم في هذه المدونة الثالثة شرحاً حول أنواع الشبكات التي تختلف بحسب طبيعة الكيانات ونوع العلاقات التي تحتويها، وبشكل عام هناك نوعان من الشبكات.

النوع الأول هو شبكات الطبيعة الواحدة حيث تكون فيها الكيانات ذا طبيعة واحدة والعلاقات من نوع واحد. فمثلاً قد تكون طبيعة الكيانات هي أشخاص فقط ونوع العلاقة فيما بينهم هو علاقة بيولوجية كما هو موضح من خلال شبكة رفعت الأسد.



أما النوع الثاني فهو شبكات الطبيعة المتعددة وهي الشبكات التي تكون فيها الكيانات والعلاقات من أنواع مختلفة. فمثلاً قد تحتوى الشبكة على أشخاص ومنظمات في آن واحد وعلاقات متنوعة بين كياناتها كم هو موضح في شبكة أسماء الأسد.



لكن عند الوصول لمرحلة التحليل الشبكي، يتم تحويل شبكة الطبيعة المتعددة الى عدة شبكات من الطبيعة الواحدة وتحليلها بشكل مستقل، وذلك ليكون لمقاييس الشبكات المستخدمة دلالة صحيحة ويصبح من الممكن عقد مقارنات منطقية، وهذه المقاييس هي عبارة عن مجموعة من المعايير التي تقيس بنية الشبكات وأنماط التفاعل بين الكيانات والعلاقات. ومن الممكن  أيضاً خلال عملية التحليل الشبكي دمج العلاقات المختلفة لتصبح علاقة جديدة مركبة تربط بين الكيانات فبذلك تصبح شبكة من طبيعة واحدة.